in

فيضانات تجتاحها لأول مرة.. مسؤول يمني: الحديدة مدينة منكوبة – أخبار السعودية



فيما جرفت الفيضانات مديريات في محافظتي الحديدة وتعز غرب اليمن، وأوقعت خسائر بشرية ومادية، حذّرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، اليوم (الأربعاء)، المدنيين في اليمن من مخاطر عالية من الفيضانات المفاجئة والانهيارات الأرضية؛ بسبب هطول الأمطار الغزيرة على مناطق متعددة من البلاد خلال الأيام القادمة.

وقالت «الفاو» إن اليمن ستشهد خلال الأيام القليلة القادمة هطول أمطار غزيرة تراكمية تصل إلى 300 ملم في المرتفعات الوسطى والمرتفعات الجنوبية، مع توقع أعلى كثافة لهطول أمطار يومية أكثر من 120 ملم خصوصاً في حضرموت، مبينة أن الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها سيكون لها أضرار وتأثيرات سلبية على المجتمعات الحضرية والزراعية، ويمكن أن تفيض شبكات الصرف الصحي السيئة، وتتلف وتدمر البنية التحتية، وتعطل وسائل النقل، وتنهار شبكات الاتصالات.

وحذّرت المنظمة من إمكانية حدوث عواصف ترابية مما قد يؤدي إلى تفاقم الظروف السيئة الموجودة مسبقاً مشددةً على اتخاذ التدابير الاحترازية للتخفيف من حدة الآثار السلبية لهذه الأحداث الجوية المتطرفة داخل المجتمعات الزراعية.

وسجلت خلال الساعات الماضية محافظة الحديدة ومقبنة وشرعب الرونة وغيرها وفيات وتهدم منازل وخسائر واسعة في الممتلكات وتجريفاً لمساحات واسعة في الأراضي الزراعية جراء الفيضانات التي شهدتها سهول تهامة ومديريتا مقبنة وشرعب الرونة.

ورغم أن الجهات الحكومية لم تصدر بعد أي بيانات رسمية إلا أن نشطاء نشروا صوراً لضحايا جرفتهم السيول، وبحسب شهود عيان فإن هناك ثلاث وفيات في مديرية مقبنة ونحو 4 شخاص في الحديدة.

وقال وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي: «الحديدة منكوبة، والمدنيون يعيشون وضعاً كارثياً، أصبحت إغاثتهم ضرورة بالغة وكبيرة وماسة تستدعي تحركاً جماعياً من كل الأطراف، وعلى مليشيا الحوثي السماح لكل المنظمات للتحرك وإنقاذ المواطنين بصورة عاجله، أو سنحملها المسؤولية الكاملة أمام المجتمع الدولي».

وعرض عدد من الناشطين صوراً لسيارات ومنازل جرفتها السيول في شمال الحديدة وجنوبها، خصوصاً تلك الوديان التي تأتي السيول فيها من حجة والمحويت وتلك السيول القادمة من محافظات ذمار وتعز نحو المناطق الساحلية.

وقال سكان محليون إن الأمطار على محافظة الحديدة ومديرياتها تواصلت طوال يوم أمس وحتى الساعة؛ ما تسبب في تدفق السيول وتدمير العديد من المنازل وجرف أراضٍ زراعية واسعة، مطالبين بإغاثتهم بشكل عاجل.





مصادر

انت مقصرتش VS خسارة التعب والمصاريف.. كيف يؤثر رد فعل الأب على الابن نفسيا؟

رحلة لموضة الأربعينيات مع بوسترات أبطال مسلسل عمر أفندي.. صور