in

خلل سيبراني يشلّ بنوكاً وشركات طيران ومطارات عالمية – أخبار السعودية



تسبب خلل فني عالمي في شبكة الإنترنت اليوم (الجمعة)، في تعطيل عمل شركات الطيران والاتصالات ووسائل إعلام والبنوك وأسواق التداول الرئيسية، حيث تم الإبلاغ عن تعطل حركة الطيران بعدد من مطارات العالم في الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وتركيا وأستراليا وألمانيا، بسبب مشكلات في الاتصالات.

وذكرت وسائل إعلام أن الخلل التقني بأحد خوادم شركة «كراود سترايك» تسبب في التأثير على عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والمطارات في العالم، وذكرت شركة «كراود سترايك للأمن السيبراني» أنها على علم بالتقارير عن خلل في نظام «ويندوز» المشغل لأحد الخوادم.

بدورها، أوضحت شركة «مايكروسوفت» أنها تواصل التعامل مع التداعيات المستمرة لتطبيقات «مايكروسوفت 365» المتبقية التي يشوبها الخلل.

وأثر الخلل التقني العالمي على المطارات الأمريكية والهولندية والإسبانية وشركة الطيران التركية ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية، وطلبت هيئة الطيران الأمريكية من كل الرحلات الجوية الهبوط بسبب خلل تقني بالحواسيب، وأوضحت إدارة الطيران الفيدرالية أن رحلات شركة يونايتد إيرلاينز ورحلات شركة أليغيانت إيرلاينز تم إيقافها بصرف النظر عن وجهتها.

وكانت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أعلنت أن جميع رحلات شركتي دلتا وأمريكان إيرلاينز توقفت على الأرض، صباح اليوم، بسبب مشكلات في الاتصال، وقالت إن التوقف الأرضي يؤثر على جميع رحلات دلتا وأمريكان إيرلاينز أيا كانت وجهتها.

ومن جانبها، أعلنت الخطوط الجوية التركية اليوم، أنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي. كما أبلغ مطار سخيبول في أمستردام، الذي يعدّ أحد أكثر مطارات أوروبا ازدحامًا، عن تأثر الرحلات الجوية التي تصل وتقلع من المطار بسبب مشكلات في خدمات الإنترنت.

بدوره، أعلن مطار برلين وقف الرحلات الجوية والتأخر في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني في وقت أشارت فيه إذاعة «برلين-براندنبورج» الألمانية إلى حدوث عطل في الخادم الرئيسي للمطار والعديد من أنظمة الطوارئ، حيث توقفت حركة الطيران في مطار العاصمة الألمانية برلين، وقالت متحدثة باسم المطار صباح اليوم: «بسبب عطل فني حدثت تأخيرات في عمليات إتمام إجراءات السفر. سيجرى تعليق عمليات الطيران حتى الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي». ولم تذكر المتحدثة أي تفاصيل عن خلفية العطل. وذكرت وسائل إعلام محلية، أنه حدث تعطل في الخادم والعديد من أنظمة الطوارئ.

وأعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في المملكة المتحدة أنها تواجه «مشكلات فنية على نطاق واسع»، وحذرت من احتمال إلغاء رحلات. وفي السياق ذاته، قالت مصادر في قطاع النفط والغاز إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

وتوقف العمل بمطار سخيبول في أمستردام بهولندا، وهو أحد أكثر مطارات أوروبا ازدحاما، وذلك نتيجة مشكلات وتعطل عالمي في خدمات الإنترنت.

وفي السياق، قال متحدث باسم «مطارات دبي» إن تعطل النظام العالمي أثر على عملية تسجيل الوصول لبعض شركات الطيران في المبنيين 1 و 2 هذا الصباح، وأوضح أن شركات الطيران المتضررة تحولت على الفور إلى نظام بديل، ما سمح باستئناف عمليات تسجيل الوصول العادية بسرعة.

من جانبه، أكد متحدث باسم «طيران الإمارات» أنه «قد يحدث بعض التأخير في مواعيد الرحلات في وقت لاحق اليوم، نتيجة التداعيات الناجمة عن تأخر رحلات المغادرة من بعض المطارات ضمن شبكة وجهاتنا»، ودعا العملاء إلى التحقق من أحدث معلومات الرحلات، مع تحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بهم في الحجز.





مصادر

اعرف حقيقة فيديو رجل يطلب الزواج من أرملة أثناء جنازة زوجها

وزير البترول يتابع خطط زيادة إنتاج حقول البترول والغاز بالصحراء الغربية (صور)