in

“الغذاء والدواء” تعلن الشروط الجديدة لحفظ وتخزين التين المجفف



طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، المواصفة القياسية الخليجية للتين المجفف، والتي توضح الاشتراطات الواجب توفرها للاستهلاك المباشر، ولا تنطبق هذه المواصفة القياسية على التين المخصص للأغراض الصناعية.

معايير التصنيف

وأوضحت ”الهيئة“، عبر منصة ”استطلاع“، أن التين المجفف يصنف بحسب الحجم ووجود العيوب إلى الدرجات التالية: (درجة ممتازة “إكسترا” – درجة أولى – درجة ثانية)، على ألا تؤثر العيوب المسموح بها على المظهر العام للمنتج مع الحفاظ على الجودة والعرض في العبوة.
وأضافت أن الحد الأدنى من المتطلبات لا تزيد عن 10 ثمار بالدرجة الممتازة، و15 بالأولى و30 بالثانية، أما بالنسبة للثمار التي أتلفتها الحشرات فلا تزيد عن 9 بالدرجة الممتازة و12 بالأولى و15 بالثانية.
وفيما يخص الثمار التي تعرضت لأضرار جسيمة بسبب لفحة الشمس أو الانقسام أو التمزق، والثمار المجففة بشكل مفرط، لا تزيد عن 8 بالدرجة الممتازة و10 بالأولى و20 بالثانية، وفي حال وجود ثمار متعفنة ومتخمرة، لا يجوز أن تزيد النسبة عن 3 بالدرجة الممتازة، و4 بالأولى و5 بالثانية، ولا يسمح مطلقًا بوجود ثمار بها آفات حية.

تخزين ونقل التين المجفف

وبيّنت أن متطلبات تخزين ونقل التين المجفف تتضمن أن تكون العبوات نظيفة وجافة وخالية من أية رائحة غريبة، ولم يسبق استخدامها، ولا تؤدي إلى تغيير غير مرغوب في المنتج ومصنوعة من مواد غير ضارة بالصحة، ويجب أن تكون محتويات كل عبوة موحدة وتحتوي فقط على التين المجفف من نفس المنشأ والجودة والشكل والحجم «إذا تمت تصنيفه حسب الحجم»، النوع أو سنة المحصول، وعلى أن يكون الجزء المرئي من محتويات العبوة ممثلا للمحتويات بأكملها.
وشددت الهيئة أن تنقل العبوات بطريقة لا تؤدي إلى تلفها أثناء النقل أو التداول، أن يتم النقل بوسائل مناسبة وبعيداً عن أية مواد سامة أو ضارة بالصحة، يجب أن تكون حالة التين المجفف تمكنه من تحمل النقل والتداول والوصول بحالة مقبولة للوجهة المقصودة.
وألزمت تخزين العبوات في مخازن جيدة التهوية بعيداً عن ضوء الشمس المباشر وعن مصادر الحرارة والتلوث.





مصادر

حبس امرأة شهرين لإفراطها فى إطعام كلبها الأليف حتى الموت بنيوزيلندا

استمتعى بوقتك مع ارتفاع درجات الحرارة.. هنقولك تلبسي إيه وإنتى نازلة