in

ارتبطت محلاته بأجمل ذكريات الأسر المصرية.. من هو عمر أفندي؟



ينتظر الكثير من المشاهدين عرض مسلسل عمر أفندي على شاشة قناة ON، وهو بطولة الفنان أحمد حاتم ورانيا يوسف ومجموعة من الفنانين ومن تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبد الرحمن أبوغزالة، ويتحدث عن شاب وتدور الأحداث حول عمر أفندي “أحمد حاتم” الذى يعيش قصة حب مع فتاة، لكن تأخذ الأحداث منحى دراميا شيقا مع عودة عمر بالزمن إلى فترة الأربعينيات.


ارتبطت محلاته بأجمل ذكريات الأسر المصرية.. من هو عمر أفندي؟

 


ويذكرنا اسم المسلسل بأشهر محل تجاري الذى يعتبر من المحلات التجارية الشهيرة والتي كانت بمثابة مول تجاري ضخم لدى الأسرة المصرية قديماً، وعمر أفندي هي سلسلة متاجر حكومية مصرية تأسست عام 1856 في القاهرة على يد عائلة أودلف أوروزدي ذات الأصول النمساوية تحت اسم “أوروزدي باك” في مكانه الذي ما زال قائماً في شارع عبد العزيز بالقاهرة.




ويحتوى محل عمر أفندي على أقسام متعددة لبضائع والسّلع محلات للملابس وأخرى للأحذية والمصنوعات الجلدية أو للمواد المنزلية أو للمواد الغذائية، جميع المستلزمات التي تحتاجها الأسرة.


ويعود سبب تسمية المحلات بهذا الاسم إلى بداية عشرينيات القرن الماضي، عندما إشترى عمر أفندي الّذي كان من عائلة السّلطان العثماني محلات أوروزدي باك في مصر بمختلف فروعها في جميع أنحاء الجمهورية وعندئذ تحول اسمها إلى محلات عمر أفندي، كما ذكر الموقع الخاص بالسلسة التجارية.




وتصميم المبنى الرئيسى والقديم لمحلات عمر أفندي الكائن بشارع عبد العزيز يعود إلى المصمم المعمارى الشهير راؤول براندان الذى صممه عام 1905  وقد برع فى تصميمه وزخرفته على الطراز الفرنسى المعروف بفن الركوكو، وهو فن يعتمد على الزخرفة واستخدام مفردات الطبيعة.


وارتبطت محلات عمر أفندي بأجمل ذكريات الأسرة المصرية، حيث كانت تحرص على شراء الأتى :


تجهيز العرائس


كانت تحرص الأسر عند تجهيز العروس على شراء مستلزمات المنزل من محلات عمر أفندي حيث كانت معروفة بجودة منتجاتها وبأسعارها المناسبة لأفراد الأسر.


مسلتزمات المدارس


وقبل بداية العام الدراسي كانت تحرص الأسر على شراء المستلزمات المدرسية من محلات عمر أفندي من حقائب وملابس وأحذية.


هدايا عيد الأم




ويحرص الأبناء على الذهاب لمحلات عمر أفندي لشراء هدايا عيد الأم سواء حقيبة أو حذاء أو مستلزمات منزلية أخرى.

الفرع الرئيسى لعمر أفندى
الفرع الرئيسى لعمر أفندى


 

عمر أفندي
عمر أفندي


 

محل عمر أفندي
محل عمر أفندي


 



مصادر

كيف تقنع والديك باختيارك للتخصص أو الكلية؟ 5 خطوات تضمن موافقتهم

بينها حماية البشرة.. مختصة توضح لـ “اليوم” فوائد الكافيين