in

«أم المعارك» في اليورو.. التاريخ في صف «الديوك» – أخبار السعودية



تتجه أنظار العالم صوب ملعب «أليانز أرينا» في ميونيخ لمتابعة المواجهة المرتقبة بين المنتخبين الإسباني والفرنسي في نصف نهائي كأس أمم أوروبا 2024 اليوم (الثلاثاء)، إذ قدم المنتخبان عروضاً قوية خلال مشوارهما في البطولة، وأسلوباً تكتيكياً مختلفاً في المباريات الخمس السابقة، ففرنسا بهجوم ضعيف وصلت لهذا الدور بتسجيل 3 أهداف، منها اثنان من مدافعي الخصوم، والثالث من ضربة جزاء، واستقبلت هدفا وحيدا من ركلة جزاء، ما يجعل تخطي دفاعاتها مهمة صعبة على الخصوم. في المقابل، حافظت إسبانيا على نهجها التكتيكي المعتمد على الاستحواذ، وسجلت 11 هدفاً، وتمكنت من إخراج المضيفة ألمانيا، بعد تألق الشابين لامين جمال (16 عاما) ونيكو وليامس (21). وفي الطرف الآخر يسعى كيليان مبابي لإنعاش مسيرته في البطولة وكسر صيامه التهديفي منذ دور المجموعات، حيث يملك في رصيده هدفاً يتيماً فقط.

ويقف التاريخ في صالح «الديوك»، إذ أحرزوا أول ألقابهم القارية على حساب إسبانيا عام 1984، كما أخرجوا «الثيران» في ربع نهائي كأس أوروبا 2000، ثم في دور الـ16 من مونديال 2006، في مباراتين حملتا بصمة زين الدين زيدان، فيما كسبت «إسبانيا» نظيرتها فرنسا في ربع نهائي أوروبا عام 2012، وهو الفوز الوحيد لها على خصمتها في البطولات الكبرى، فيما انتهت آخر مواجهة كبرى بينهما لمصلحة فرنسا 2-1 في نهائي دوري الأمم الأوروبية 2021.

ومنذ مونديال 1998، الذي أحرزته فرنسا على أرضها، بلغ المنتخبان نهائي 9 بطولات كبرى ما يجعل منهما أبرز مدرستين كرويتين من حيث النتائج على الأقل في آخر ربع قرن، بحسب تقرير إحصائي نشرته فرانس برس.

وتأمل إسبانيا في الانفراد بالرقم القياسي في عدد ألقاب كأس أوروبا الذي تتشاركه راهناً مع ألمانيا، مع 3 تتويجات في 1964، 2008، 2012، فيما تبحث فرنسا عن اللحاق بثنائي الصدارة بعد فوزها في 1984 و2000.

بطاقة المباراة

فرنسا x إسبانيا

نصف نهائي يورو 2024

ملعب أليانز أرينا

الساعة 10:00





مصادر

اختبار المحادثة الآلية المطورة عبر المستخدمين بـ”استوديو ميتا” على إنستجرام

صنعاء على فوهة بركان.. اعتصامات قبلية وتفاقم جرائم الحوثي – أخبار السعودية